حقوق مرضى الفشل العضوي النهائي

يحظى القطاع الصحي بالمملكة باهتمام خاص من حكومة خادم الحرمين الشريفين "حفظه الله" حيث باتت الخدمات الصحية المتطورة المقدمة للمرضى بشكل عام و مرضى الفشل الكلوي على وجه الخصوص تنافس مثيلاتها في دول العالم و مرآة تعكس مدى التطور الصحي الشامل الذي تعيشه المملكة . كما تولي الحكومة الرشيدة "أيدها الله" عناية فائقة بمرضى الفشل العضوي و زراعي الأعضاء ، نظراً للزيادة المطردة في أعدادهم ، حيث صدرت موافقات سامية و قرارات تؤمن حقوق هؤلاء المرضى و تساعدهم على التخفيف من معاناتهم و آلامهم مع مرض الفشل العضوي، و منهـا:
الموافقة السامية على إقتراح مجلس الخدمة المدنية بمنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم إجراء الغسيل له بالتنقية الدموية بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه.
منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسية و هي ( القلب ، الكبد ، الكليتان ، النخاع العظمي).

موافقة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع و الطيران و المفتش العام على منح المرضى الذين زرعت لهم أعضاء تخفيض على تذاكر الخطوط الجوية السعودية بمقدار 25% على القطاعات الداخلية بواقع ثلاث تذاكر بالإضافة إلى المتبرع بكليته ثلاث تذاكر مخفضة 50%.
الموافقة السامية على توصيات اللجنة المشكلة بوزارة الصحة لمكافأة ذوي المتوفين المتبرعون بأعضائهم لمرضى الفشل العضوي بموجب قرار مجلس الوزراء لتصبح خمسون ألف ريال.

موافقة وزارة العمل و التنمية الاجتماعية على صرف إعانة مادية سنوية لمرضى الفشل الكلوي الفقراء و خاصة المحتاجين منهم مبلغ و قدره عشرة آلاف ريال.
الموافقة السامية الكريمة على اقتراح جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بصرف مكافأة للمتبرع بعضو من أعضائه أو جزء منه، قدرها خمسون ألف ريال.

موافقة وزارة العمل و التنمية الاجتماعية على اقتراح جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بشمول مرضى الفشل الكلوي بنظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية، من حيث الإعانات و بطاقات التخفيض و كافة الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية لفئات المعوقين.
موافقة الخطوط الجوية السعودية بمنح مريض الفشل الكلوي 240 كيلوغرام مجاناً ( للأدوية و المحاليل ) و ذلك على الرحلات الداخلية و الخارجية التي تبدأ من المملكة.

 
موافقة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و الطيران و المفتش العام على اعتبار العسكري المصاب بالفشل الكلوي غير لائق طبياً للخدمة العسكرية و يعامل بموجب نظام التقاعد العسكري و يصرف له 70% من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد شريطة أن لا توصي اللجنة الطبية العسكرية العليا بذلك لمن هم في مراحل متقدمة من الفشل الكلوي و بعد استنفاذ المريض ما مقداره 90 يوماً إجازة غسيل كلى، كما يستمر المتبرعون بالكلى في عملهم و اعتبارهم لائقين للخدمة العسكرية و في حالة تدهور حالتهم يحالون إلى التقاعد و يصرف لهم أيضاً 70% من آخر راتب يتقاضونه.